• فيلم صاحب المقام - حبر أون لاين

فيلم صاحب المقام.. يسرى وآسر ياسين في حضرة الروح والإيمان

يأتينا فيلم صاحب المقام وسط موجة درامية وسينمائية تعتمد على أفلام التشويق والحركة وتناول قضايا شائكة متنوعة في مضمونها ليخرجنا إلى فضاء من الوجدان والإنسانية المرتبطة بخالقها وبجوهرها.

يقدم فيلم صاحب المقام تجربة وجدانية روحانية تظهر للمتلقي قيمة الاهتمام بالجوهر مقابل العَرض.

فالاهتمام بالدنيا ومظاهرها سيفنى مقابل الاهتمام بالروح والوجدان والاعتناء بما يسقيها لتزهر وتثمر.

قصّة فيلم صاحب المقام

تدور القصة حول المهندس يحيى (الممثل آسر ياسين) الذي سلبته الحياة وأموالها ونجاحاتها من روحه لتسوغ له فعل أي شيء يخدم مصالحه ويزيد أرباحه ومنها هدم مقام لأحد الأولياء لبناء منتجع سياحي مكانه.

وهذا الهدم لم يمر مرور الكرام بل بدأت المصائب تتوالى عليه حتى وصلت إلى زوجته وأقعدتها في غيبوبة عجز الأطباء عنها، لتظهر له سيدة اسمها روح (الفنانة يسرى) وتدله على طريقة شفائها من خلال مساعدة الناس وإحياء روحه بالإيمان والمحبة والخير بعبارة تقولها له: “راضي الي زعلانين منك”.

ويبدأ يحيى فعلاً بزيارة المساجد ومقامات الأولياء حتى يصل إلى مقام الإمام الشافعي ويأخذ ما يضعه الناس من رسائل مناجاة له ويقرر مساعدتهم.

وينجح يحيى في إسعاد بعض القلوب وحل مشكلاتها، في البداية لم تكن القناعة والإيمان قد وصل إلى تمامه عنده، إذ إنّه في كلّ مرّة يقوم بها بعمل خير يعود ليرى هل شُفيت زوجته أم لا.

ولكن مع تقدّم العمل وعندما اكتشف أنّ زوجته لم تكن في غيبوبة طوال المدّة وإنّما هي استمرّت في غيبوبتها بطلب من السّيّدة روح ليتابع هو عمله ليصل إلى قناعة بأن المال ليس كل شيء ولن ينفع في مواجهة ذوبان الروح.

ويظهر ذلك عندما تكشف له زوجته أمر الاتّفاق ويتقبّله بصدر رحب ومحبّة، لأنّه أدرك أنّ ما وصل إليه أهم من المال ومن حياته السّابقة.

الشّخصيّات في فيلم صاحب المقام

مثلت شخصية روح جوهر العمل فهي كانت تظهر ليحيى في كل مكان يذهب إليه بغرض الخير وإدخال السرور إلى قلب متعب.

حملت أسماء الشخصيات أبعاد دلالية مرتبطة بجوهر فكرة العمل، فاسم روح دلالة على ما ترمز إليه شخصية روح من الخير والقيم المجردة والوجدانية والروحانية.

بينما يرمز اسم يحيى إلى الحياة وصيغة المضارع تدل على الاستمرارية فالحياة لا تستمر إلا بالخير وفعله بصدق وإيمان.

واسم ياسين (ابن يحيى) الذي بات يرافق والده في عمل الخير يرجع إلى سورة يس في القرآن الكريم التي يلجأ الناس لتلاوتها عند كربهم وهمهم دعاء لله ليزيل عنهم ما هم فيه.

وهناك أيضاً شخصيّتا (حليم وحكيم) فقد مثّلهما الفنّان بيّومي فؤاد على تناقضهما، فهما مساعدا المهندس يحيى أحدهما كان ضدّ هدم المقام وحذّر من عواقب الأمر، والثّاني كان مع هدم المقام، ولكن في النّهاية انتصرت الرّوح بصائفها.

وتقدّم هاتان الشّخصيّتان الخير والشّر، الجوهر والعَرض وأنّهما موجودان في كلّ منّا وحولنا بنفس القدر، ولكن العبرة والبقاء للأحق.

فيلم صاحب المقام رغم ما تعرّض كاتبه إبراهيم عيسى لانتقادات من أنّه يشجّع على تقديس الأولياء والأضرحة ويثبت أنّ لهم قدرات خارقة وكرامات لا أساس لها فإنّه يحمل قيمة إنسانية عالية في إطار درامي بسيط وحبكة منطقية سليمة.

فمن الجميل أن نرى أفلاماً تتناول قضايا متعلّقة بالإيمان وبمساعدة الآخرين وبكون الإنسان رسول محبّة وخير، وأنّ عليه احترام هذه الرّوح والإيمان.

ومن الجدير بالذّكر أنّ الفيلم من تأليف إبراهيم عيسى، وإخراج محمّد العدل وإنتاج أحمد السّبكي، شارك قام ببطولته الفنّانة يسرى والفنّان آسر ياسين إلى جانبهما أمينة خليل وبيّومي فؤاد وعدد من الممثّلين المميّزين، وهو من إنتاج عام 2020.

****

إعداد: نور رجب.

تصميم غرافيك: فريق حبر غرافيك.

****

واقرأ أيضاً في العمارة:

جوهر العمارة .. وأسئلة حيّرت الكثيرين حوله.. هل هو علم أم فنّ؟

بلباو الإسبانيّة.. وسحر العمارة يغيّر المعالم الثّقافيّة للمدن

جولة في متحف غوغنهايم بلباو في إسبانيا

السّرّ لتكون “معماري ناجح”: اعرف شيئاً عن كلّ شيء.. وكلّ شيء عن شيء”

****

تابع حبرنا عبر

twitter    instagram   facebook

التعليقات غير مفعلة